المقاومه
التالفه تاخذ قيم مختلفه عن قيمتها الاصليه وهذه القيم اما تكون مالا
نهايه او مقاومه لا توصل اي تيار نهائي وتسمي في هذه الحاله مقاومه مفتوحه
open
2-
مقاومه تكون قيمتها صفر اوم اي لا يوجد بها اي ممانعه فتصبح كما لو كانت قطعه سلك موصل وتسمي short اي قصر في الدائره
ثانيا المكثفات
CAPACITORS:-
وهي
قطعه اليكترونيه تستخدم في تخزين الطاقه الكهربائيه بالشحن ثم تفريغها بعد
زمن معين تبعا لنوع الدائره المستخدم فيها المكثف وتبعا لنوع المكثف
اما عن تكوين المكثف من الداخل
: هو عباره عن لوحين معزولين بماده معينه وهذه الماده تختلف من مكثف الي اخر
فمثلا لو كانت هذه الماده هواء اي فراغ يسمي
(مكثف هوائي)
اما لو كانت هذه الماده كميائيه يسمي
(مكثف كميائي)
اما لو كانت سيراميك يسمي هذا المكثف
(مكثف سيراميك)
وتعتمد
فكره شحن وتفريغ المكثف بدخول كميه من الالكترونات الي احد اطراف المكثف
فتتراكم شحنات سالبه علي احد لوحيه بينما في الجه الاخري من اللوح الاخر
تغادر كميه مماثله من الشحنات الكهربائيه من المكثف اي يحدث شحن ثم تفريغ
انواع المكثفات
: النوع الاول المكثف الكميائي:
ويطلق
عليه هذا المسمي لان الماده الفاصله بين طرفيه هي ماده كميائيه ويقاس
المكثف الكميائي بالافو ميتر ويفضل ان لا يتم قيا سه داخل الدائره
اي يتم قياسه خارج الدائره ويتم فتح جهاز الافو ميتر علي
OHM
مثلا اذا لامسنا طرفي الافوميتر بطرفي المكثف الكمياءي نجد ان موشر الافومييتر يتجه ناحيه الصفر او القليل اي قياس اوم
ثم يبدأ الموشر في الرجوع بالتدريج ناحيه
( اوم) ما لانهايه وهذا معناه ان المكثف تم شحنه من الكهربيه الموجوده في الافو ميتر
وعند عكس اطراف المكثف معا الافو ميتر نجد موشر الافو ميتر يتجه مره اخري ناحيه الصفر اوم ثم يرجع بالتدريج البطيء ناحيه
0 أوم
اي عمليه الشحن قابلها عميله تفريغ وهذا يدل علي ان المكثف سليم
وفي حاله المكثف التالف نجد ان الموشر يتجه ناحيه الصفر اوم او لا يتحرك وهذا معناه ان المكثف
SHORT
ويوجد حاله اخري وهي عدم تحرك الموشر نهائيا اي ان المكثف
OPEN اي مفتوح
وعند استبدال المكثف الكمياءي باخر جديد يجب علينا وضعه مكان المكثف القديم في نفس الاتجاه اي مراعاه القطبيه السالبه والموجبه
النوع الثاني المكثف السراميك
:
وهو مصنوع من ماده السيراميك وتستخدم في الدوائر الالكترونيه كمرشحات للاشاره وليس لها قطبيه بعكس المكثفات الكميائيه بمعني اننا
اذا قمنا بتغير مكثف سيراميك ووضعنا مكانه مكثف اخر لا نلتزم بمكان القطبيه اي بمكان اطراف المكثف
ويمكن معرفه ما اذا كان المكثف تالف ام جيد بقياسه بالافوميتر ولكن يجب استخدام افوميتر ذو تدريج اوم عالي يصل الي
10 كيلو او 100 كيلو اوم
النوع الثالث المكثفات الورقيه
:
وهي
مكثفات مصنوعه من ماده عازله وهي ورق الميكا وتتميز هذه المكثفات بالسعه
الصغيره وتحكم الفولت العالي وليس لها قطبيه تتبع في قراتها نفس اسلوب
مكثفات السيراميك
طريقه رفع الايسى
أخى الكريم طبعاً لابد من متابعة ذلك بشكل عملى و ساحاول بشكل مبسط أن أشرح لك
1-
وضع فلكس أسفل ال أى سى ويوجد عدة أنواع من الفلاكس وأفضلهم طبعاً (راديو شاك)
ح تضع كمية ضئيلة على حرف الأى سى من أسفله ثم تميل البورده وتقوم بالتدفئه بهواء وحراره قليله أكرر
(هواء وحرارة قليلة)إلى أن يتسرب الفلكس أسفل الأى سى
2 -
تقوم برفع الحرارة (وهذه عملية نسبية) مع هواء متوسط وتصبر إلى أن ترى الفلكس بدأ بالتفاعل ثم وبرفق شديد تقوم بتحريك الأى سى من أحد أطرافه عن طريق الجفت (برفق شديد)
فى اللحظة التى يتحرك عندها الأى سى هنا اللحظه المناسبة لرفعه بأتجاه رأسى للأعلى دون التحرك لأى زاوية
ثم إبعاد الهوت إير فوراً عن البوردة لعدم حدوث أية أضرار
فى حالة تركيب أى سى أخر
1-
تقوم بإزالة نقط التلاحم الخاصه بالأى سى المرفوع من على البوردة بكاوية لحام لكن بدقة
2-
وضع القليل من الفلكس على الأى سى الجديد المراد تركيبه ثم موازنته فى مكانه على البوردة بالضبط عن طريق الدليل الموجودعلى البورده (كل أى سى له دليل على البوردة)
3-
تقوم بالتسخين كما سبق حراره وهواء متوسط وتكرارالعملية السابقة فى الرفع (تحريك الأى سى برفق) فى اللحظة التى يتحرك فيها الأى سى ويرد من تلقاء نفسه
هنا تم تركيبه بنجاح يتم إبعاد الهوت إير
أما إذا اردت تركيب أى سى مستعمل نترك نقاط التلاحم على البوردة ويتم ازالة بقايا النقط من على الأى سى المراد تركيبه
ملحوظة هامه
: يجب حفظ إتجاه الأى سى قبل رفعه لمعرفة تركيبه بنفس الإتجاه
الاعطال في المحمول
(التعرف عليها وعلاجها )
مما سبق
تم التعرف علي مكونات الهاتف النقال وسنبدأ بالحديث عن الاعطال وعلاجها أولا :- بعض مكونات الهاتف النقال مثل (الجرس والسماعه والهزاز والشاشه وبيت الكارت وريش البطاريه وسوكت الشحن ) اما
تكون مثبته علي البورد بواسطة لحامات او يتم التلامس بينها بمعني انها
مثبته بالشاسيه او الهاوس الخاص بالتليفون ولها ارجل تلامس علي البورد
مواجهه لارجل تلامس موجوده بالقطعه نفسها وبالنسبه لهذه القطع تكون اغلب
الاعطال بسبب تلف القطعه نفسها او انقطاع الاتصال بينها وبين البورد اما
نتيجه اتساخ ارجل التلامس او انقطاع احد الخطوط الموصله للارجل علي البورد
نفسها ولاكتشاف العطل وعلاجه نتبع الاتي :-
يتم تنظيف ارجل التلامس علي البورد وقياسها فاذا كانت سليمه يكون هنا السبب هو تلف القطعه نفسها فيتم تغيرها
.
في
حاله قياس ارجل التلامس ووجود تلف بها يجب تحديد اي هذه الارجل الغير موصل
ويتم مراجعة المخطط الخاص بالتليفون وتتبع مسار الخط التالف حتي نصل للجزء
التالف منه فيتم تغيره او نصل للخط المقطوع فيتم عمل كوبري سلك مكانه
وبذلك نكون قد اصلحنا العطل
:- العيوب الناتجه عن حدوث قصور في عمل احد الدوائر الموجوده علي البورد وسيتم التعرف علي هذه العيوب وكيفية علاجها
-
مشكله الشبكة :-
وهى ايضا من المشاكل الشائعه فى اجهزه النوكيا
dct3 .dct4 ولكن هناك خطأ دارج ان اى مشكله شبكه يكون بسبب الـ pa لكن هذ ليس صحيحا لانه يوجد اشياء عديدة تسبب مشكله الشبكه غير ال pa وعلى سبيل المثال منها (الاوديو و الكوبا والهاجر والسى كونت والانتنه سويتش لذلك يجب تحديد مكان عيب الشبكه بالظبط قبل العمل علي اصلاحه.................
موضوع عدم وجود الشبكه نهائيا
سيتم التحدث عن العيب بشكل سريع ثم يليه التفصيل لكل جزء فيه
عدم وجود الشبكه نهائيا
: سنستخدم فى اختبار الشبكه المنوال سيرش
هناك عده نتائج سوف نقوم بتحليلها بالتفصيل وهى
بحث قصير
- بحث قصير جدا و بحث طويل -بحث طويل جداسوف نبد بالبحث القصير: لو اعطى الشبكتين (موبينيل وكليك) نختار الشبكه المراده اذا تم التسجيل عليها يكون العيب انتنه سويتش اما اذا اعطي لاتوجد صلاحيه يبقى pA ولو أعطي الشعار ولا يوجد اشاره (شرط ) يبقى عيب سو فت عن طريق UPDATFAD
فى حاله البحث قصير جدا والنتيجه لا توجد شبكه يصبح عيب اريال قم باستبداله والمحاوله مره أخري
.
وهذا فى حاله البحث قصير
اما فى حاله البحث طويل
: بعد المنوال سيرش جاب الشبكات واختارت الشبكه واشتغل يصبح العيب انتنه سويتش
اذا اعطى خارج التغطيه يصبح العيب اوديو او كوبا
البحث طويل جدا
: لو اعطى لا توجد شبكه يكون اوديو او كوبا لو عمل ريستارت (ولع وطفى) يبقى سوفت لو اعطى عدم وجود نتائج وعاد للقائمه يكون بروسيسور و لو اعطى انسيرت كارد يكون CCONT
أولا
عيب ال pa وكيف يمكن التعرف عليه:-
اولا
- عند تشغيل الجهاز توجد شبكة لمده 13 ثانيه وتختفي
ثانيا
- يتم عمل بحث على الشبكة ونجد ان الجهاز عرض الشبكات الموجودة فى المنطقة ولكن لا يثبت الشبكة التى تم اختيارها وويعطي رساله( لا يمكن الاتصال بالشبكة )
هنا تكون المشكلة سببها
pa وعلاجها تغييره .
و يجب قياس اطراف الـ
paعلى البوردة والتاكد من انها متصلة جيدا وبالاخص اطراف دخول الباور للـ pa المتصلة بالطرف الموجب للجهاز .
2-
عيب الاوديو (الكوبا) وكيف يمكن التعرف عليه:-
اولا
- اذا كان الجهاز يوجد شبكة عند تشغيلة وبعد 13 ثانيه تختفى وبعد قليل تاتي وعند مجيئ الشبكة لا يوجد مشكله في الارسال والاستقبال .
ثانيا
- عند سقوط الشبكة وعن عمل بحث عن الشبكات يأخذ وقت طويل فى البحث او السيرش وويعطي رساله( لا يوجد شبكة) تصبح المشكلة اى سى صوت (COBBA)
و يجب تغير اى سى الصوت وليس التسخين علية لان لا التسخين عليه يجعل الجهاز يعمل جيدا ولكن لفترة معينة وبعد ذلك تعود نفس المشكلة
3-
عيب اى سى هاجر Hagar وكيفية التعرف عليه :-
اولا
- يوجدالجهاز
شبكة عند تشغيله وتختفي مره اخري ولا تاتي وويمكن ان لا يوجد شبكة نهائيا
عند تشغيله وعند البحث يوجد شبكه وولاخري لا يوجدها وهكذا
واذا تم توصيل الشاحن يوجد الجهاز شبكة ولكن عند وضع الشاحن فقط تصبح المشكلة اى سى هاجر ولكن حاول التفريق بين عيب
عيب الانتنا سويتش وكيفية التعرف عليه :-
اولا يجب معرفة وظيفة الانتنا سويتش
:-
السوتش متصل بالبى اف والفلاتر
900 و1800 و عند حدوث ضعف فى التردد 900 يقوم بتحويل التردد من البى اف او الاشارة المضخمة للفلتر 1800 علشان يستقبل الاشارة جيدا اما اذا كان المكان اللاشارة عالية فيقوم تحويل التردد 1800 الى التردد 900 لانه اذا كان التردد عالى على الجهاز يسبب تلف دائرة الجهاز او بالاخص pa
وهناك من يقوم بعمل قفله او وصلة للسوتش مباشرة الى الفلتر
1900 لكي يصبح التردد عالى دائما لكي يستقبل الجهاز الاشارة جيدا بس ولكن يسبب هذا حمل على pa ولذلك يكون عمر الـ pa قصير وخصوصا اذا كنت قريبا من محطة تقوية ( بيقى انت بكدة عايز كل اسبوع تغير pa )
ولمعرفه جميع عيوب الشبكه وعلاجها تابع الخريطه التاليه
:-
تعتبر
مشاكل الشحن من اكثر المشاكل الشائعه في عالم المحمول وتختلف المشكله
وعلاجها من تليفون لاخر ومن نوع لاخر لذا سنقوم بمحاولة تجميع العيب
والتحدث عنه لكل الانواع والموديلات بشكل عام
تتلخص مشاكل الشحن في الاتي
) لا يشعر بالشاحن :-
اي ان الجهاز لايعطي اي شيء يدل علي ان الشاحن موصل
(مابيحسش بالشاحن) ويكون
السبب في هذا العطل اما سوكت الشحن فيتم التاكد من ارجل سوكت الشحن فاذا
كانت موصله اذا يتم التاكد من سوكت الشحن اذا كان تالفا يتم تغييره.
اما اذا كان سليما نقوم بالتاكد من ريش البطاريه وأتصالها بالبورده وتغيرها اذا كانت تالفه
يعتبر ماسبق هو السبب الرئيسي في هذه
المشكله بشكل عام ولكن بالتحدث عن تليفونات النوكيا سوف اقوم بأضافه سببين
اخرين وهما أولا الفيوز
( k ) يتم قياس اطرافه فاذا لم يمكن موصلا يتم ازالته وعمل كوبري من القصدير عوضا عنه
واذا حدثت هذه المشكله في تليفونات من نوع
dct4 وتم مراجعة ماسبق و ظل العطل كما هوا اصبح العيب في الـ UME وفي هذه الحاله يكون العلاج تغييره ولكن افضل انا عدم تغييره واستخدام شاحن خارجي افضل لان تغيير ال UME يعتبر في حد ذاته مشكله ويمكن ان يتسبب في موت الجهاز
ثانيا
) الشحن متوقف :-
وهذا
العيب تختص به تليفونات النوكيا ويختلف علاجه من نوع لاخر ولكن هو ببساطه
يكون سببه قصور في دائرة الشحن اما في مقاومة الشحن او اي سي الشحن في ال
dct3 او زنر الشحن او ال ume في dct4 و WD2 و bb5
ثالثا
) اعد توصيل الشاحن :-
هذه المشكله من المشكلات الشائعه في موديل نوكيا
3310 ويكون علاجه عمل كوبري سلك بين R22 واحد المقومات المجاوره لاي سي الشحن وهذا موضح بالاسطوانه المرفقه مع المذكره
رابعا
) الحراره مرتفعه :-
هذه المشكله من المشكلات الشائعه في تليفونات السامسونج وبالاخص الموديل
C100 ويكون
سببها سوكت الشحن غير موصل جيدا وان تم التاكد منه وظل العيب يصبح سوفت
وير وان تم التاكد وظل العيب يكون اي سي الشحن ويتم رفعه والتعويض عنه
بدايود ويوصل بطريقه موضحه بالصور في المنتدي .
مشكلة الجهاز لايعمل
(قاطع) التعرف عليها وكيفية علاجها :-
وتعتبر
هذه من اهم واصعب المشكلات التي يمكن ان يواجهها فني الصيانه ولكنها تختلف
في صعوبتها وكيفيه علاجها حسب مكان العيب ويفضل وجود جهاز باور سبلاي لانه
يقوم بتسهيل عملية تحديد مكان العيب وسيتم تحديد اماكن العيوب وكيفية
علاجها كالتالي
مفتاح الباور :- في
حالة تلفه فان الجهاز لا يعمل و يتم التاكد من تلفه بتوصيل الجهاز علي
جهاز الباورسبلاي ومحاولة الضغط عليه وذلك بعد التاكد من توصيل ريش
البطاريه (ويتم ذلك بقياسها بالافوميتر ) فانه لايعطي اي رد فعل واضح علي جهاز الباورسبلاي بمعني(ان الضغط عليه لايؤثر اطلاقا ) وهنا يتم تغييره والتاكد من اتصال ارجله علي البورده .
2-
ريش البطاريه :- في حالة تلفها اوعدم اتصالها بالبورد لا يعمل الجهاز وذلك لعدم اتصاله الصحيح بمصدر التيار ( البطاريه ) ويتم التاكد منها بقياسها بالافوميتر والتاكد من اتصالها وفي حالة تلفها نقوم بتغييرها .
3-
احد المكونات الرئيسيه للجهاز مثل الكوبا او السيكونت او كريستالة الباور او الهاجر :- ويكون العلاج بتغيير القطعه التالفه باخري سليمه وموضح بالصور في المنتدي كيفيه تحديد القطعه التالفه وطريقه تغيرها .
4-
السوفت وير :- وفي
حالة تلف فلاشة السوفت وير الموجوده علي الجهاز او احد القطع الحاملة لها
يتسسب هذا في عدم تشغيل الجهاز ويتم التعامل معاها عن طريق تنزيل فلاشات
السوفت بالبوكسات الخاصه بذلك
5-
البرسيسور :- تلف
هذه القطعه يسبب ان الجهاز لا يعمل ولكن في هذه المره يمكن ان نقول وهو
اصح تعبير ان الجهاز قد مات ولا يمكن اعادة تشغيله مره اخري .
وهنا
نكون قد انتهينا من الحديث عن صيانه الهاردوير واتمني ان يكون الشرح كافي
للمبتدئين لبداية العمل مع اتباع الخطوات السابق ذكرها حتي يحصلوا علي
الخبره التي لايمكن اكتسابها الا مع الممارسه وكثرة التجربه
.
_________________________________